[ أغسطس 3, 2022 بواسطة Samar Ibrahim 0 تعليقات ]

العوفان: 260 شهيداً لم يُستدل على رفاتهم من بين 612 أسيراً ومفقوداً

2/8/2022// MHLEYAT // AL AVNYOZ // MORSI

المصدر: السياسة

التاريخ: 2022/8/3

 

قال مدير عام مكتب تكريم الشهداء ورعاية أسرهم صلاح العوفان إن ‏260 رفاتا من بين شهداء الكويت ابان الغزو العراقي الغاشم لم يُستدل عليها حتى الآن، مبينا أن مجمل عدد الأسرى والمفقودين 612.
وأضاف العوفان في تصريح صحافي على هامش افتتاح فاعليات يوم الشهيد يوم أمس في مجمع الأفنيوز بمناسبة ذكرى الغزو الغاشم أن هذا اليوم يرمز إلى رفض الشعب الكويتي للغزو العراقي الغاشم، وتمسكه بشرعيته واستبساله في الدفاع عن وطنه.
وأشار إلى أنه مع حلول الذكرى الـ32 للغزو في فجر الثاني من أغسطس 1990، “نؤكد أن ذكرى البطولات في مواجهة الغزو لا تُنسى وتتوارثها الأجيال، وسيستمر أبناء الكويت في تناول السيرة العطرة لشهدائها جيلاً بعد جيل”، مشددا على أن “ذلك التاريخ شهد ميلاداً مشرقاً لشعب أذهل العالم بقوة عزيمته، وقدم شهداؤنا نموذجا للاستبسال في الدفاع عن أرضهم وكرامتهم”.
وذكر أن يوم الشهداء هذا العام يحمل شعار “الكويت هي الوجود الثابت”، وهذا يمثل أحد أسمى معاني الوحدة الوطنية في تاريخ الكويت، ويرمز إلى رفض الشعب الكويتي للاحتلال والتمسك بشرعيته واستبساله في الدفاع عن وطنه.
وأوضح أن المكتب يبذل جهداً خاصاً في هذه الذكرى كل عام، لما لهذا اليوم من أهمية خاصة لدى الشعب الكويتي، مبينا أنه سيتم إحياء الذكرى هذا العام بعدة فعاليات منها معرض شهداء الكويت في مجمعي “الافنيوز” و”360″، والذي يحمل صور كل شهداء الكويت.
وأفاد أن فعاليات هذا العام شهدت مسابقة الشهيد الثقافية، والتي تم إطلاقها بالتعاون مع كلية العمارة – جامعة الكويت لاختيار افضل “نصب تذكاري” يجسد بطولات شهداء الكويت.
وأفاد أن مكتب الشهيد يفخر بأنه يعمل دائما من أجل تخليد شهداء الكويت الأبرار من خلال انشاء صروح للشهداء في محافظات البلاد الست، يحمل كل منها أسماء شهداء كل محافظة على حدة.
ولفت العوفان إلى أن شهداء الكويت لم يكونوا كويتيين فقط بل تشمل لائحة الشهداء كل من ضحى بروحه ودمه فداء للكويت من أجل استقلالها وحفاظا على قدسية ترابها، حيث شمل هذا المسمى شهداء 14 جنسية من الوافدين والمقيمين.