[ أكتوبر 21, 2022 بواسطة Samar Ibrahim 0 تعليقات ]

العوفان: 3 نصب تذكارية للشهداء في غرب مشرف والشدادية ودوار الأمم المتحدة

المصدر: الراي
التاريخ: 5/10/2022

 

أعلن مكتب الشهيد عن الاستعداد لبناء 3 نُصب تذكارية للشهداء، في مشرف والشدادية ودوار الأمم المتحدة، بعد الكشف عن الفائزين في مسابقة الشهيد الثقافية الثامنة عشرة، الخاصة بتصميم صرح وطني للشهداء من قبل طلبة كلية العمارة في جامعة الكويت.

ونظّم مكتب الشهيد «لقاء الأحبة» في أبراج الكويت صباح أمس، ضمن البرامج والأنشطة التي يعدها المكتب لذوي الشهداء، بمشاركة عدد كبير من أمهات وأرامل الشهداء والأبناء، وذلك لتكريم الفائزين.

وشدّد مدير عام المكتب صلاح العوفان، على حرص المكتب على التنوّع والتجديد بالبرامج والانشطة وضمنها لقاء الاحبة من أمهات وأرامل وأسر الشهداء، في جو ودي أسري بهدف إلى التواصل والتلاقي لمعرفة احتياجات الاسر وتلبيتها.

أول نصب في فبراير

وذكر العوفان ان جميع المخططات الخاصة بالتصاميم الفائزة جاهزة بالتعاون مع بلدية الكويت، بانتظار الانتهاء من الإجراءات المالية لبدء تنفيذ المجسّمات والصروح.

وقال إن من المقرر تدشين أول نصب، الفائز بالمركز الاول في فبراير المقبل، أمام مقر مكتب الشهيد في ضاحية مبارك العبدالله الجابر (غرب مشرف).

النصب الفائز بالمركز الثاني سيتم تنفيذه في جامعة الكويت في الشدادية، المكان الذي خرجت منه التصاميم الوطنية.

أما النصب الثالث، فسيتم التنسيق مع بلدية الكويت لنصبه على دوار الامم المتحدة.

عن الانشطة المقبلة تحدث العوفان عن تكريم المتفوقين من أبناء الشهداء ويبلغ عددهم 250 طالباً وطالبة، في نوفمبر المقبل برعاية وزير شؤون الديوان الأميري، بالاضافة الى المشاركة في معرض الكتاب بجناح خاص، والتنسيق للمشاركة في الاسبوع المصري الكويتي في ديسمبر المقبل، بالاضافة الى عدد من الفعاليات والبطولات الرياضية، عدا عن التحضير للاحتفالات الوطنية وأوبريت وطني، بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقى.

بدورها، قالت القائم بأعمال رئيس قسم العمارة الدكتورة شيخة المباركي، ان التعاون مع المكتب كان مميزاً لتسليط الضوء على قضية الشهادة في سبيل الوطن وتعزيز الروح المجتمعية لدى الطالب، مثنية على جهود الطلبة تحت قيادة الدكتورة امينة الكندري والدكتورة دلال قاسم، حيث استطاعوا تقديم نماذج مشرّفة وراقية لتجسيد وتخليد ذكرى الشهداء.

واختتم اللقاء بتوزيع الدروع والشهادات على الفائزات وأعضاء لجنة التحكيم، من العوفان والقائم بأعمال عميد كلية العمارة الدكتور عمر خطاب، وبمشاركة إحدى أمهات الشهداء الحاضرات في اللقاء.

1313 شهيداً

في ما يتعلق بأيّ معلومات عن وصول رفاة جديدة لشهداء الكويت، قال العوفان إن الكويت لن ترتاح قبل إعادة رفاة جميع الشهداء، لافتا الى انه تم الاسبوع الماضي إضافة شهيدين الى سجل الشهداء من قبل المحكمة، حيث يبلغ حالياً عدد الشهداء 1313 شهيداً.

خارطة الكويت واسم الكويت

أما الفائزة بالمركز الاول الطالبة سدن الشتيل، فعبّرت عن سعادتها واعتزازها بفوزها بالجائزة الوطنية، لافتة الى انها فرصة كبيرة ان يكون لديها مشروع مبني على أرض الواقع قبل ان تتخرّج.

ولفتت الى ان النصب الذي قامت بتصميمه يتكوّن من 1313 مكعباً عدد شهداء الكويت، وله أكثر من وجه، الأول يمثل خارطة الكويت، والثاني يجسّد كلمة الكويت.

الجيش والمقاومة والأسر

قالت الفائزة بالمركز الثاني الطالبة طيبة الزايد، ان المسابقات الوطنية تشعر الطالب بالفخر والاعتزاز، لافتة الى انها قسّمت المجسم الخاص بها الى 3 أقسام، أحدها لشهداء الجيش والآخر لشهداء المقاومة، والثالث لشهداء الأسر.

ضحوا لنبقى أحراراً

اما الفائزة بالمركز الثالث الطالبة هبة المجدلي، فعبّرت عن شعورها بالفخر والاعتزاز ان يكون لها بصمة في هذا العمل الوطني، لافتة الى أنه أقل ما يُمكن تقديمه، تكريماً لشهداء الكويت وتخليداً لمواقفهم البطولية.

وقالت «لا احمل كلمات كافية توفي بحق شهداء الكويت، فهم ضحوا بارواحهم لكي تبقى الكويت ونبقى نحن أحراراً»، مشيرة الى ان النصب التذكاري«رسالة بأن الكويت لا تنسى شهداءها الأبرار، وإن رحلوا عنا فهم موجودون بيننا بذكراهم».