[ أغسطس 3, 2021 بواسطة admin 0 تعليقات ]

مدير (مكتب الشهيد): رعاية أكثر من 14 ألف شخص من أسر الشهداء الكويتيين و15 جنسية أخرى مدى الحياة

المصدر: وكالة الانباء الكويتية – كونا 

التاريخ :2021/8/3

من مرفت عبدالدايم

 

(لقاء) الكويت – 2 – 8 (كونا) -– قال المدير العام لمكتب الشهيد بالتكليف صلاح العوفان إن عمل المكتب يعد رائدا على المستويين المحلي والعالمي في تقديم خدمات متكاملة مدى الحياة لأكثر من 14 ألف شخص من أسر الشهداء الكويتيين و15 جنسية أخرى من الدول الشقيقة والصديقة التي شاركت في حرب تحرير الكويت عام 1991.

وأكد العوفان في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين حرص (مكتب الشهيد) على توثيق حقبة زمنية مرت بها البلاد إبان فترة الغزو العراقي “اختلطت فيها دماء الكويتيين بتراب الوطن ليزهر ربيعا تكلل بالتحرير” لافتا الى “أن المكتب من أبرز الصروح الوطنية التي كان لتأسيسها بعد تحرير البلاد وقع وطني وإنساني يصدح صداه في أكثر من بلد عربي وأجنبي”.
د الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رحمه الله في شهر يونيو من عام 1991 وصدر بشأنه المرسوم الاميري (رقم 38/1991) مشيرا الى أن المكتب خصص في بداياته لشهداء فترة الغزو العراقي الغاشم على الكويت إلا أنه تم تعديل المرسوم الخاص بالإنشاء ليشمل جميع شهداء الكويت منذ الاستقلال عام 1961 حتى اليوم.
وبين أنه في عهد أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رحمه الله تم تعديل المرسوم الأميري وصدر المرسوم (رقم 325/2011) ليكون المكتب برئاسة وزير شؤون الديوان الأميري.
وذكر أن المرسوم حدد أن يضم مجلس الامناء عشرة أعضاء منهم مدير عام المكتب وأربعة من المؤسسات العسكرية (الجيش) و(الشرطة) و(الحرس الوطني) و(الاطفاء) وعضو من (الهيئة العامة لشؤون القصر) وآخر من وزارة الشؤون وثلاثة أعضاء من أبناء الشهداء أو من يختارهم رئيس المجلس وجميعهم يحددون سياسات واستراتيجيات المكتب.
وأوضح العوفان أن تعديل المرسوم حدد ثلاث فئات من الشهداء هم شهداء العمليات الحربية وشهداء الواجب وشهداء الكوارث الطبيعية والاستثنائية والتفجيرات كشهداء العمليات الارهابية في (مسجد الصادق).
وأشار الى أن إجمالي عدد الشهداء بلغ 1301 شهيد منهم 1056 شهيدا كويتيا و245 شهيدا من المقيمين لافتا الى أن مجلس أمناء المكتب في بدايات العمل حدد السياسات واحتياجات الأسر والرعاية التي يجب أن يقدمها المكتب.
وأفاد أن تقديم الرعاية الاجتماعية لأسر الشهداء وتخليد ذكراهم وبطولاتهم كانا الهدف الأساسي في بداية عمل المكتب الذي يهدف أيضا إلى تنمية الروح الوطنية لدى أبناء المجتمع من خلال التعاون مع وزارة التربية في شمول مناهجها لبطولات الشهداء وصورهم لتخليدهم في عقول أبنائنا.