[ أكتوبر 16, 2023 بواسطة admin 0 تعليقات ]

في يوبيل أكتوبر الذهبي… السلام على “اليرموك” و”الجهراء” والخلود لشهداء الدم الواحد في يوبيل أكتوبر الذهبي

التاريخ: أكتوبر 16, 2023

المصدر: السياسة 

تظاهرة حب كويتية – مصرية في ذكرى النصر العظيم نظمها المكتب العسكري بسفارة القاهرة

  • عبدالله المشعل: الكويت دعمت بثلث جيشها مصر من حرب الاستنزاف حتى التحرير
  • أسامة شلتوت: مصر لن تنسى لأشقائها الكويتيين قتالهم كتفاً بكتف إلى جانب جنودها
  • العميد الجارالله: ما يجمع الكويت ومصر دماء سالت على أرض واحدة

بسام القصاص

تظاهرة حب مصرية- كويتية، في ذكرى يوم النصر العربي العظيم، نظَّمها المكتب العسكري في سفارة جمهورية مصر العربية، احتفالا باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر 1973، حضرها جمع من أطياف المجتمع الكويتي الرسمي والشعبي، تقدمهم وكيل وزارة الدفاع الشيخ د.عبدالله مشعل مبارك الصباح، ومساعد آمر القوة الجوية اللواء بندر المزين، ومساعد آمر القوة البحرية العميد محمد العيد، وشيوخ وديبلوماسيون ورجال أعمال وإعلاميون.
استُهلَّ الحفل بالسلامين الوطنيين الكويتي والمصري، ثم ألقى الملحق العسكري العميد أركان حرب محمد رجب كلمة قال فيها: “إن نصر أكتوبر سيظل خالداً في تاريخ مصر والأمة العربية، إذ أظهرت تلك الحرب المجيدة معدن الأمة العربية الأصيل ودور القيادات الحكيمة والرشيدة في مختلف البلدان العربية “، مُوجِّهاً “تحية إعزاز وتقدير لدولة الكويت الشقيقة على ضيافتها الكريمة، ودورها المتميز والمستمر في دعم مصر، لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين”.
من جهته، نقل ضيف الحفل، وكيل وزارة الدفاع الشيخ عبدالله المبارك، تهاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد بهذه المناسبة. وقال إن “نصر أكتوبر سيظل موضع فخر لكل عربي من المحيط إلى الخليج، ودليلاً على أن التضامن العربي حقيقة، إذ خاض الجندي المصري جنبا إلى جنب مع أخيه العربي أشرف المعارك دفاعا عن الأرض والقيم والشعب”.
وأشار إلى أن “الكويت لم تهتز لحظة في مساندتها لمصر في حربها ضد الكيان الصهيوني، ولم تتردد في أن تقدم ما لديها من إمكانات من أجل ذلك النصر المبين، فدفعت بأبنائها إلى ساحة المعارك متمثلة في (لواء اليرموك) الذي كان يمثل ثلث جيشها منذ حرب الاستنزاف وحتى النصر العظيم”. وختتم المبارك بالدعاء “لفلسطين الشقيقة أن يحفظها الله من كل مكروه في دفاعها عن حقوقها المشروعة”.
بدوره، نوّه السفير المصري أسامة شلتوت “بنصر أكتوبر المجيد، الذي أعاد لنا العزة والكرامة، وكشف للعالم قوتنا عند اتحادنا”. وقال: “للكويت لمحة مضيئة ومشاركة غالية بجيشها في ملحمة النصر العظيم على الجبهتين الشمالية والجنوبية، من خلال (لواء الجهراء) في سورية و(لواء اليرموك) في مصر، وقد أبلت القوات الكويتية بلاء حسنا أشاد به الجميع، بعد ما شاركت كتفا بكتف مع أشقائها، ما يؤكد أهمية التضامن العربي”، مؤكداً أن “مصر لم تنس الموقف الكويتي، وعندما وقع الغزو العراقي للكويت انتفضت لتعلن موقفها الثابت سياسيا و عسكريا وشعبيا في الوقوف مع الحق الكويتي، وسالت دماء المصريين على أرض الكويت، كي نؤكد مرة ثانية وبالدم العربي أننا إخوة وأشقاء”.
من جهته، ألقى عميد الصحافة رئيس التحرير أحمد الجارالله كلمة متلفزة، تحدث فيها عن أبطال أكتوبر والرئيس السادات، مؤكداً أن “مصر الكبيرة لا تسقط، والكويت ومصر بينها ما هو أكبر، بعدما سالت دماء أبناء البلدين على أرض واحدة”.
بدوره، أشاد رئيس جمعية الصحافيين عدنان الراشد بانتصار أكتوبر وبالمشاركة العربية، مثمنا دور الكويت المساند دائما للحق العربي.
ثم جال الحضور في معرض اللوحات الفنية التي رسمت بأياد مصرية وكويتية، تعبيرا عن عمق العلاقات بين البلدين، كما تم تكريم شهداء الكويت الذين شاركوا في حرب التحرير